بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلي آلة وصحبة وسلم تسليماً كثيرا ...
أحبائي واخواني وأخواتي امبارح اتفرجت علي برنامج جميل جدا في قناة الناس اعتقد انو كان فضفضة لو انا مش غلطان ومش ركزت في اسم الشيخ بصراحة الي كان بيتكلم بس ما شاء الله علية كان بيتكلم في موضوع مهم جدا جدا جدا وحساس جدا جدا جدا الا وهو كلمات قد تهوي بالناس في نار جهنم
الشيخ طلب من المشاهدين في بداية الحلقة انهم يجيبو ورقة وقلم عشان يسجلو الكلام الي الناس متعودة تقولوا ولكنها مش عارفة انها ممكن بسببة تدخل النار وانا صعقت بصراحة من كتر الكلام الي الناس بتقولة وهي مش عارفة معناة, فللي عايز يحافظ علي دينة و ميغضبش ربنا يقرا الموضوع دا بالكامل ويطبقة ويوزعة علي اصحابة ومعارفة عشان ياخدوا بالهم كويس جدا من لسانهم ...
هو الموضوع ممكن يبقا طويل شوية لكن معلش لازم تقروة كويس جدا
اول خطا الناس بتقع فية هو
الحلف بغير الله عز وجل
ومن صور الحلف بغير الله : وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ
التعقيب
هنا الحديث الشريف قال نبينا وقدوتنا سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم وصحبه أجمعين : " إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم
فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " أخرجه الشيخان عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه .
فلا يجوز الحلف بغير الله تعالى لما رواه سعد بن عبيدة أن ابن عمر رضي الله عنهما سمع رجلاً يقول: لا، والكعبة. فقال ابن عمر: لا يحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك. رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وقال الترمذي: هذا
حديث حسن، وصححه الألباني.
والحلف بغير الله شرك أصغر لا يخرج عن ملة الإسلام إلا إذا قصد الحالف بحلفه تعظيم المحلوف به كتعظيم الله فإنه يصير بذلك شركاً أكبر مخرجاً
من الملة والعياذ بالله، وأما من تعود لسانه على أن يحلف بغير الله فعليه أن يعود لسانه إذا حلف بغير الله أن يقول: لا إله إلا الله، وقد ثبت واقعياً
أن من عود نفسه على ذلك فإنه يتخلص بإذن الله من الحلف بغيره سبحانه، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من حلف فقال في حلفه:
واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله. ومن قال لصاحبه: تعال أقامرك فليتصدق. رواه أحمد والبخاري وأبو داود من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه.
قال ابن العربي: من حلف بها جاداً فهو كافر، ومن قالها جاهلاً أو ذاهلاً يقول: لا إله إلا الله يكفر الله عنه ويرد قلبه عن السهو إلى الذكر ولسانه
إلى الحق وينفي عنه ما جرى به في اللغو. انتهى. نقله عنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري.
انا هاعتمد علي ربنا وعليك
وطبعا جملة غلط جدا لإن الإعتماد علي الله تعالي فقط وتصحيح الجملة " انا هاعتمد علي الله ثم عليك " وفسرها الشيخ بأن الواو حرف عطف
زي منقول جاء احمد ومحمد ودا معناة انهم جاءو مع بعض وبذلك فقد اقرنت الشخص الذي تقول لة هاعتمد علي الله ثم عليك بالله رب العالمين
وهذا خطأ كبير ولكن اذا قلت انا هاعتمد علي الله ثم عليك زي بردة المثل جاء احمد ثم محمد ودا معناة ان محمد جاء بعد احمد وليس معة .
ما شاء الله وشئت
زي الي قبلها والمفروض تتقال ما شاء الله وحدة.
البقية في حياتك
من امتة ربنا أخذ من حياة شخص وادخرها لحياة شخص آخر ؟؟ اليس يقول الله تعالي " لكل أجل كتاب " والمفروض في حالة الوفاة نقول " البقاء للة " او نقتدي بالحبيب صلي الله علية وسلم حيث كان يقول " لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبر واحتسب "
كسبنا صلاة النبي
ودا بيحصل لما واحد يروح يبيع حاجة ولما يرجع اخوة مثلا يقولوا ها عملت اية يقولوا كسبنا صلاة النبي يعني مبعتش حاجة خالص ... ودا سوء ادب مع الرسول صلي الله علية وسلم ويقول الله تعالي " ان الله وملائكتة يصلون على النبي يا ايها الذين أمنو صلو علية وسلمو تسليما " الاحزاب (آية:56) والكلام دا طبعاً احتقار للصلاة علي النبي صلي الله علية وسلم وناس كتير بتقولوا من غير دراية ووعي.
هو احنا بنقرا في سورة عبس
والجملة دي بتتقال لما بيكون مدرس مثلا بيفهم في طالب درس معين والتاني مش فاهمة فييجي المدرس لما يزهق يقولوا هو احنا بنقرا في سورة عبس ؟؟ وطبعا دا عدم احترام للقرآن الكريم وان دل يدل علي ان القرآن كلام غير مفهوم مع ان رب العالمين بيقول " وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآن للذكر فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17) " سورة القمر (آية:17) . وقال الله تعالي " كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (3) " سورة فصلت (آية:3) . يدي الحلق للي بلا ودان
أولا الكلام دا خطير جدا جدا لانو بيتهم رب العالمين بعدم الحكمة والعياذ بالله قال الله تعالي " وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (6) " هود (آية:6) وربنا بيوزع الرزق علي الناس بحكمتة وعدلة ولو انسان ادي حلق لانسان بلا اذن فيبقا انسان عديم الحكمة فتعالي الله عما يقولون
رزق الهبل عالمجانين
بردة خطا كبير لان الرازق هو الله سبحانة وتعالي كما في الآية السابقة ولا يرزق المجانين الهبل دا كلام خطير جدا .
سب القدر - لعبة القدر - القدر الغادر - سخرية القدر - قدر احمق الخطي ...
سب الدهر
ومن امثلة سب الدهر : كان يوم اسود يوم مخلفتك - كان يوم ازرق وألوان الطيف كلها - يخربيت اليوم الي شفتك فية - كان يوم منيل يوم مشفتك - الايام السودة الي احنا عايشين فيها - سنة سودة ... الخ
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار ) .
وقد ذكر الحديث أن في سب الدهر أذية لله جل وعلا ، ولا يلزم من الأذية الضرر ، فقد يتأذى الإنسان بسماع القبيح أو مشاهدته أو الرائحة الكريهة مثلاً ، ولكنه لا يتضرر بذلك ، ولله المثل الأعلى ، ولهذا أثبت الله الأذية في القرآن فقال تعالى : {إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا }(الأحزاب 57)، ونفى عن نفسه أن يضره شيء فقال تعالى : {إنهم لن يضروا الله شيئا }( آل عمران 176) ، وقال في الحديث القدسي : ( يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ) رواه مسلم .
زرع شيطاني أو زرع ألاوي
هو الشيطان بيزرع ؟؟ يقول الله تعالي : أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64) " الواقعة (آية:64) وكذلك كلمة ألاوي وهي مشتقة من كلمة الله ولا تمت لله بصلة فهذة الكلمة إلحاد في اسماء الله تعالي ولا يصح النطق بها يقول الله تعالي " وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (180) " الاعراف (آية:180)
* حوش يا حواش - يا ستار - يا عاطي .. الخ
هذا ايضا إلحاد في اسماء الله تعالي فلا يوجد في اسماء الله الحسني كلمة حواش او ستار او عاطي فيجب علينا ان نعي ما نقول ولا نلحد في اسماء الله تعالي ..
عبد الرزاء - عبدإله - عبعزيز - عبعاطي - الله الخالئ - الله الرازء - قل اعوذ برب الفلئ ... الخ
دا كمان يا جماعة الحاد في اسماء الله تعالي لازم ننطق الكلمة صح عبدالرزاء تتنطق صح عبد الرزاق لانها جاية من الرزء والرزء هو المصيبة فهل يصح نقول عبد المصيبة ؟؟ وعبعزيز تتنطق صح عبدالعزيز والله الخالئ تتنطق الله الخالق بالقاف وليس بالهمزة لازم نعود نفسنا علي كدة وإلا نبقا ملحدين في اسماء الله تعالي .
دا لو ربنا نزلي من السما - دا لو السما انطبقت علي الأرض - خناقة لرب السما ... الخ
بتتقال لما مثلا واحد يحب يحلف علي واحد يقولوا دا لو ربنا نزلي من السما مش مديك فلوس مثلاً, ودا طبعا سوء أدب مع الله عز وجل وتصغير لشأن رب العالمين, ايها المتعالي هل أنت إلا قطرة من ماء مهين تقتلك شرقة وتؤلمك بقة فاعملو اخواني انها كلمة قد تؤدي إلي جهنم والعياذ بالله ويقول الله تعالي " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) " الزمر (آية:67) ؟؟؟. لا بيرحم ولا بيخلي رحمة ربنا تنزل
من ذا الذي يستطيع ان يمنع إرادة الله عز وجل !! جملة خطيرة فلا راد لقضاء الله يقول الله تعالي " مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (2)" فاطر (آية:2). * التشاؤم
ومن امثلتة انا وداني بتصفر, احنا اصطبحنا بوش مين النهاردة, انا عيني بترف, دا وشة يقطع الخميرة من البيت, دا وشة نحس, شرارة ... الخ
فالتطير في اللغة: التشاؤم يقال تطير بالشيء، ومن الشيء: تشاءم به. ففي مسند أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ردته الطيرة من حاجة فقد أشرك، قالوا: يا رسول الله ما كفارة ذلك؟ قال: أن يقول أحدهم اللهم لا خير إلا خيرك، ولا طير إلا طيرك، ولا إله غيرك. وحسنه الأرناؤوط. ومعناة لو واحد راح يعمل حاجة لكنو اتشائم من حاجة معينة من وش حد او من حيوان معين فقد اشرك بالله تعالي والعياذ بالله فالطيرة شرك والعياذ بالله.
الباقى فى الرد التالى....